Worldwide Locations:

أقرأ المقال بالأنجليزية

حماية الإبداع: دليل قوانين حقوق الملكية الفكرية في مصر

من خلال العصر الرقمي الحديث الذي نعيش فيه، يمكن مشاركة المحتوى والوصول إليه على نطاق عالمي في غضون ثوانٍ، ويعد فهم تفاصيل قانون حقوق الملكية الفكرية أمرًا في غاية الاهمية حيث انه الجهل به قد يؤدى لعواقب وخيمة.

وبحسبان مصر جزء من هذا النظام الرقمي، فيوضح هذا المقال الخطوات اللازمة لتجنب انتهاك حقوق الملكية الفكرية، مشيرًا إلى الاعتبارات والعواقب المترتبة بموجب قوانين حقوق الملكية الفكرية في مصر.

ما هو انتهاك حقوق الملكية الفكرية؟

يحدث انتهاك حقوق الملكية الفكرية عندما يتم استنساخ أو توزيع أو أداء أو عرض علني لعمل محمي بحقوق الملكية، أو تحويله إلى عمل مشتق دون إذن من حامل حقوق الملكية الفكرية. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من الموسيقى والكتب والفيديو إلى البرمجيات والرسومات وتصاميم الهندسة المعمارية.

تعريف التعدي على حق المؤلف في مصر:

  • فهم قوانين حقوق الملكية: في مصر، تخضع حماية حقوق الملكية للقانون رقم 82 لسنة 2002. ويحمي هذا القانون حقوق المؤلفين على أعمالهم الأدبية والفنية والعلمية، بما في ذلك الكتب والمقالات والصور الفوتوغرافية والموسيقى والأفلام، منذ اللحظة الأولى.
  • تحديد الانتهاك: تتضمن عملية تحديد الانتهاك ما إذا كان العمل محميًا من عدمه، وتقييم ما إذا كان المتعدي المزعوم قد استخدم العمل خارج نطاق الاستخدامات أو الاستثناءات المسموح بها، ومقارنة العمل الأصلي مع العمل المخالف المزعوم لإثبات التشابه الجوهري.

ما تعتبره المحاكم المصرية انتهاكًا لحقوق الملكية:

  • الاستخدام غير المصرح به: استغلال المصنف دون الحصول على إذن من صاحب حقوق الملكية، وخاصة للأغراض التجارية.
  • التشابه الجوهري: إذا كان العمل المخالف مشابهاً إلى حد كبير للعمل المحمي بحقوق الملكية في تعبيره، وليس فقط في الفكرة.
  • العرض والتوزيع العام: عرض أو توزيع أو بيع العمل المحمي بحقوق الملكية علنًا دون إذن.

كيفية تجنب انتهاك حقوق الملكية:

  • البحث عن الأذونات: احصل دائمًا على التراخيص أو الأذونات المناسبة قبل استخدام عمل شخص آخر محمي بحقوق الملكية الفكرية.
  • فهم الاستخدام العادل: كن على دراية باستثناءات “الاستخدام العادل” حيث يسمح قانون حقوق الملكية الفكرية بالاستخدام المحدود للمواد المحمية بحقوق الملكية الفكرية دون الحاجة إلى إذن.
  • استخدم العمل الأصلي: ابدأ بالتشجيع والاستثمار في إنشاء محتوى أصلي وفهم الفرق بين الإلهام والنسخ.

عواقب انتهاك حقوق الملكية الفكرية بموجب القانون المصري:

تحت القانون المصري، صممت عواقب انتهاك حقوق الملكية الفكرية لحماية حقوق أصحاب تلك الحقوق ولردع المنتهكين المحتملين. وتتنوع هذه العواقب بين حلول مدنية او عقوبات جنائية، مما يعكس الجدية التي يُنظر بها إلى حقوق الملكية الفكرية.

العقوبات المدنية:

تتضمن العقوبات المدنية في المقام الأول تعويض عن الاضرار لصاحب حقوق الملكية الفكرية، وتحسب هذه التعويضات استنادًا إلى الخسائر الفعلية التي تم تكبدها، والتي يمكن أن تتضمن الأرباح المفقودة أو قيمة الممتلكات المنتهكة، وقد تأخذ المحكمة أيضًا في اعتبارها أي أرباح حققها المنتهك من الاستخدام غير المصرح به.

 في بعض الحالات، قد يتم فرض تعويضات تشريعية، حيث يُمنح مبلغًا ثابتًا كتعويض؛ بالإضافة إلى ذلك، قد تأمر المحكمة بأن يُغطي المنتهك الرسوم القانونية والتكاليف الأخرى المتعلقة بالدعوى. يجدر بالذكر أنه للحصول على تعويض، يجب عادة على صاحب حقوق الملكية الفكرية إثبات الضرر أو الخسارة الفعلية الناتجة عن الانتهاك.

العقوبات الجنائية:

يمكن أيضًا أن يؤدي انتهاك حقوق الملكية الفكرية إلى توجيه اتهامات جنائية وفقًا للقانون المصري، خاصة في الحالات التي يكون فيها الانتهاك عمدًا ولأغراض تجارية، ويمكن أن تكون العقوبات شديدة وتشمل السجن و/أو الغرامات ويتغير مدى السجن وقيمة الغرامة اعتمادًا على طبيعة وخطورة الانتهاك، وقد يؤدي التكرار في ارتكاب الجريمة أو الحالات البالغة السوء إلى فرض عقوبات أشد، وهذه العواقب الجنائية لانتهاك حقوق الملكية لا تكون بمثابة عقوبة فحسب، ولكن أيضًا وسيلة لردع الآخرين الذين قد يفكرون في انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

الاوامر القضائية:

تمتلك المحاكم في مصر السلطة لإصدار اوامر قضائية ضد المنتهكين المزعومين. ويعتبر الامر القضائي هو أمر صادر عن المحكمة يلزم المنتهك بوقف أنشطته المنتهكة فوراً، وقد تشمل هذه الأوامر وقف إنتاج أو توزيع أو بيع المواد المنتهكة، وللأوامر القضائية دور حاسم وفعال في حالات حقوق الملكية الفكرية حيث تساعد في الحد من الضرر لصاحب حقوق الملكية الفكرية، في بعض الحالات، قد تأمر المحكمة أيضًا بحجز أو اعدام السلع والمواد المنتهكة.

تدابير إضافية:

بالإضافة إلى هذه العواقب الأولية، سيجعل القانون المصري أيضًا نشر الحكم في إحدى الصحف إلزاميًا على نفقة المخالف، وهو ما يعد بمثابة اعتراف علني بالانتهاك ويساعد في ردع الانتهاكات المستقبلية. ويسمح القانون أيضًا باتخاذ إجراءات احترازية، بما في ذلك تعليق الإفراج أو احتجاز البضائع المشتبه في انتهاكها لحقوق الملكية الفكرية.

في الختام:

يعتبرانتهاك حقوق الملكية الفكرية هو قضية هامة في مصر، كما هو الحال على الصعيدين الوطني والعالمي، ويعد فهم الإطار القانوني، وتحديد انتهاكات المحتملة، واحترام حقوق الملكية الفكرية، والتوعية بالعواقب هي خطوات حيوية في تعزيز بيئة إبداعية وعادلة، وسواء كنت مبدعًا أو مستهلكًا، فإن التوعية بقوانين حقوق الملكية الفكرية تساعد في حماية حقوقك وتعزز احترام أعمال الآخرين، ومع استمرار مصر في تطوير صناعاتها الإبداعية، سيكون الامتثال بقوانين حقوق الملكية الفكرية أمرًا ضروريًا لضمان مستقبل ثقافي واقتصادي مزدهر.

 للرد على اي استفسار قم بملء النموذج او تواصل معنا على  info@eg.andersen.com

Written By

Joseph Iskander - Attorney-at-law

Copyrights © 2023 Andersen in Egypt, All rights reserved.

Send us a Message


    I agree to sign up for Andersen in Egypt’s newsletter.

    Input this code: captcha

    Error: Contact form not found.

    door