Worldwide Locations:

أقرأ المقال بالأنجليزية

تصفية الشركات في مصر: الإرشادات القانونية والمالية

تعد تصفية الشركات في مصر عملية بالغة الأهمية في دورة حياة الشركة بها الكثير من التفاصيل مما يجعلها عملية دقيقة ومعقدة احياناً..يغطي هذا الدليل الماثل التفاصيل القانونية والإجرائية لتصفية الشركات في مصر، مما يساعد الشركات على اجتياز هذه العملية بسلاسة ومرونة.

الإطار القانوني المنظم لتصفية الشركات في مصر

تخضع عملية تصفية الشركات في مصر لعدة قوانين ولوائح رئيسية:

  • القانون رقم 11 لسنة 2018: قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس: يقدم هذا القانون نهجاً حديثاً في التعامل مع إعسار الشركات وتصفيتها، مع التركيز على تبسيط العمليات وجعلها أكثر كفاءة.
  • قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981: يحدد هذا القانون قواعد وإجراءات تأسيس الشركات وإدارتها وحلها في مصر.
  • أحكام القانون التجاري (القانون رقم 17 لسنة 1999): تتناول هذه الأحكام جوانب واسعة من المعاملات التجارية ويضمن تيسيرالإجراءات التي تؤدي إلى سرعة المعاملات التجارية.

فهم عملية التصفية

تتضمن تصفية الشركات في مصر عدة خطوات متميزة:

  • قرار التصفية: يمكن أن يكون هذا القرار طوعيًا (يقرره المساهمون أو مجلس الإدارة) أو غير طوعي (بأمر من المحكمة بسبب الإعسار).
  • تعيين المصفي: يتم تعيين المصفي للإشراف على العملية. ويشمل دوره تسوية الديون وبيع الأصول وتوزيع الأصول المتبقية على المساهمين
  • الإخطار بالتصفية: يجب إخطار الجهات المختصة والدائنين والعامة بتصفية الشركة.
  • تسوية الديون: يعطي المصفي الأولوية لتسوية ديون الشركة للدائنين.
  • توزيع الأصول: بعد تسوية الديون، يتم توزيع أي أصول متبقية على المساهمين حسب حصصهم.
  • إنهاء التصفية: تنتهي هذه العملية بتقرير التصفية النهائي وشطب سجل الشركة من السجل التجاري.

متطلبات حفظ السجلات وإعداد التقارير

في شركة اندرسن مصر، نؤكد على أهمية حفظ السجلات وإعداد التقارير بشكل عام، وخاصة أثناء عملية التصفية:

  • البيانات المالية وجرد الأصول: نحن نساعد في إعداد البيانات المالية الشاملة وجرد الأصول التفصيلي. يضمن فريقنا الشفافية والدقة فى جميع الأنشطة المالية.
  • التوثيق لدى الجهات المختصة: يقوم فريقنا القانوني بإدارة إعداد وتقديم جميع التقارير والوثائق اللازمة إلى الجهات المختصة، ويشمل ذلك تقارير التصفية النهائية وأي إفصاحات أخرى يقتضيها القانون المصري.

الآثار الضريبية للتصفية

يعد فهم وإدارة الآثار الضريبية للتصفية أمرًا بالغ الأهمية ويمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة إذا لم يتم اتباع الإجراءات اللازمة:

  • الالتزام الضريبي: يضمن مستشارونا الماليون تحديد جميع الالتزامات الضريبية ومعالجتها. ويشمل ذلك تقديم الإقرارات الضريبية النهائية، وتسوية أي التزامات ضريبية مستحقة، وتقديم المشورة بشأن الامتيازات الضريبية أو الالتزامات الناشئة عن عملية التصفية.
  • تحسين النتائج المالية: نسعى بخططنا الدقيقة الى تقليل الالتزامات الضريبية حيثما أمكن ذلك، مما يضمن تحسين النتائج المالية للشركة أثناء عملية التصفية، يقدم فريقنا نصائح مخصصة لإدارة أي تحديات ضريبية بشكل فعال.

دور المستشارين القانونيين والماليين في تصفية الشركات

في شركة اندرسن مصر، يضمن فريقنا من المستشارين القانونيين والماليين توجيه الشركات خلال مواجهة اى تعقيدات بعملية تصفية الشركات، وذلك يرجع لخبرتنا الواسعة في عدة مجالات:

  • الامتثال القانوني: يتابع مستشارونا القانونيون مدى امتثال عملية التصفية للقوانين اللوائح المصرية، حيث يرشدون الشركة بعناية فائقة لاتباع اللازم قانوناً في كافة جوانب عملية التصفية، بما في ذلك إعداد وتقديم الوثائق القانونية اللازمة، والتواصل مع الهيئات التنظيمية./li>
  • إدارة الديون: نقدم الاستشارات الإستراتيجية بشأن إدارة وتسوية ديون الشركة، يقوم مستشارونا الماليون بتحليل التزامات الشركة ووضع الاستراتيجيات المثلى لسداد الديون، مما يضمن التعامل العادل مع الدائنين وتقليل المخاطر القانونية.
  • تقييم الأصول وتوزيعها: يساعد فريقنا في تقييم أصول الشركة بدقة، حيث نشرف على البيع أو النقل المنظم للأصول ونضمن التوزيع العادل للعائدات بين الدائنين والمساهمين، وفقًا للأولويات القانونية واتفاقيات المساهمين.

في الختام:

في مصر، يتم تنظيم عملية تصفية الشركات من خلال هيكل قانوني محدد يتطلب توجيهًا دقيقًا، على الرغم من ان عملية التصفية تواجه العديد من تحديات، إلا أنه يمكن تحقيق الإدارة المرجوة من خلال التوجيه المناسب والامتثال الصارم للبروتوكولات القانونية، لضمان اختتامًا شفافًا ومنظمًا للأنشطة التجارية للشركة.

 للرد على اي استفسار قم بملء النموذج او تواصل معنا على  info@eg.andersen.com

Written By

Joseph Iskander - Attorney-at-law

Copyrights © 2023 Andersen in Egypt, All rights reserved.

Send us a Message


    I agree to sign up for Andersen in Egypt’s newsletter.

    Input this code: captcha

    Error: Contact form not found.

    door