Worldwide Locations:

أقرأ المقال بالأنجليزية

أرباح صناع المحتوى في مصر: التسجيل الضريبي والامتثال

صناعة المحتوى الرقمي يمكن أن تكون منصة للتعبير عن الأفكار والآراء، وفي نفس الوقت يمكن أن تكون مصدر دخل مهم. ففي مصر، تزداد أرباح البلوجرز يومًا بعد يوم، وقد تجاوز هذا الظاهرة مرحلة الهواية لتصبح مهنة مستقبلية واعدة. ببساطة وبزيادة الجمهور، يمكن تحقيق إيرادات مهمة.

سواء كانت معتبرة هواية أم مهنة، فإن السلطات الضريبية قد قامت بتصنيفها كنشاط تجاري اعتبارًا من 25 سبتمبر 2020. يُطلب من مُنشئي المحتوى مثل اليوتيوبرز والبلوجرز تسجيل أنفسهم للضريبة ودفع الضرائب بمجرد تحقيق مستويات دخل معينة

سنتناول في هذا المقال موضوع الضرائب المتعلقة باليوتيوبرز والبلوجرز، ونقدم نظرة عامة على التجارة الالكترونية و أنواعها و ونقدة نظرة عامة على كيفية حساب الضرائب استنادا الى أرباح البلوجرز في مصر و نناقش عملية تقديم الاقرارات الضريبية .

ما هي التجارة الالكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي عملية تداول السلع والخدمات بمختلف أنواعها، عن طريق إتمام جميع عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت، وذلك من خلال المنصات الإلكترونية ، وسائل التواصل الإجتماعي ، التطبيقات الخاصة بالموبايل ، برامج الكمبيوتر المختلفه.

فنجد أن العالم الآن يتجه بشكل واضح نحو كل ما هو إلكتروني، وأصبح بإمكانك الوصول إلى كل ما تحتاجه من خلال ضغطة زر واحدة.

انواع التجارة الالكترونية

تظهر التجارة الإلكترونية في مصر في صورتين أساسيتين، وهما:

تقديم السلع:

يشمل تداول السلع كل ما هو مادي مهما كانت طبيعته أو الغرض منه، سواءً كان تداوله محليًا أو خارجيًا، إلى جانب تداول جميع البرامج والمنتجات الرقمية، وتتم عملية البيع والشراء -سواء كانت بالتجزئة أو بالجملة- عبر المتاجر الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي والبرامج الخاصة بالموبايل أو الكمبيوتر

توفير الخدمات:

تتعدد أنواع الخدمات التي تقدمها التجارة الإلكترونية؛ إذ تشمل كل ما ليس بسلعة سواءً كان محليًا أو مستوردًا، وتنقسم الخدمات إلى 3 أقسام:

الخدمات المقدمة عبر الالنترنت هي الخدمات الأشمل في التجارة الإلكترونية فهي كل ما يتم تداوله من خدمات مهنية عبر المنصات الإلكترونية والبرامج وتطبيقات الموبايل والكمبيوتر، ومن بين تلك الخدمات الاستشارات الطبية ، الاستشارات القانونية ، الاستشارات المحاسبيه ، الاستشارات الضريبية ، الاستشارات الهندسية ، التسويق عبر الانترنت ، تصميم المواقع الإلكترونية و مختلف خدمات التصميم.

بهذا نستنتج أن أغلب المجالات يمكنها تقديم خدماتها عبر الانترنت، واستخدام التجارة الإلكترونية بشكل كبير لتوسيع نشاطها التجاري، ويعود ذلك بالنفع على مقدم الخدمة من زيادة معدل الأرباح.

العاملون لحاسبهم الخاص Freelancer

انتشر مؤخرًا مصطلح الفريلانسر في ظل جائحة كورونا؛ إذ اتجه الكثيرون إلى العمل من المنزل دون التقيد بالتجمعات داخل مقرات الشركات، بالإضافة إلى احتياج الأفراد إلى وجود مصدر دخل خاص ومضمون بعيدًا عن التحديات التي واجهت أغلب المؤسسات.

في هذه الحالة يتم تداول الخدمات من قبل شخص مستقل، يمارس نشاطه بدون وجود علاقة تبعية له مع صاحب عمل، وذلك من خلال الإنترنت.

التعليم الالكتروني E-Learning

التعليم عن بُعد هو أحد أنواع التعليم التي حظت باهتمام كبير، ويعد من أبرز وأسهل صور التجارة الإلكترونية؛ فلن يحتاج المشترى سوى التسجيل عبر مواقع إلكترونية، أو منصات تعليمية، أو تطبيقات الهواتف المحمولة كي يتمكن من بدء رحلته التعليمية، سواءً كان تعليم مدرسي، أو جامعي، أو كورسات في أي مجال من مجالات العمل.

أنواع التجارات الإلكترونية متعددة ومختلفة، مما وجه مصلحة الضرائب إلى فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية في مصر تبعًا لطبيعة النشاط التجاري.

كيفية حصول البلوجرز واليوتيوبرز على أرباحهم

البلوجر:

يحقق البلوجرز إيرادات من خلال إنشاء محتوى مرئي أو مكتوب على مدونتهم، والذي يستخدمونه للتمويل أو التجارة. فبعض البلوجرز يقدمون محتوى عن منتجات الشركات مقابل مبالغ مالية، بينما يقدم البعض الآخر الاستشارات عبر مدونتهم. وهذا يزيد طبيعيًا من أرباح البلوجرز في مصر.

اليوتيوبر:

يحصل اليوتيوبرز على دخلهم من خلال تقديم محتوى مرئي (فيديوهات) على اليوتيوب. تعتمد إيراداتهم على عدد المشاهدات والتفاعلات والمقاييس المماثلة.

قررت السلطة الضريبية المصرية فرض الضرائب على منشئي المحتوى الرقمي لتحقيق المساواة الضريبية والعدالة.

قبل أن يتم تطبيق دفع الضرائب على اليوتيوبرز أو البلوجرز، يتم حساب جميع الإيرادات الناتجة عن مختلف أنشطة إنشاء المحتوى. تشمل هذه الأنشطة الإيرادات من الموقع المستخدم، والإعلانات المدفوعة للسلع والخدمات، أو بيع المنتجات الخاصة. ثم يتم خصم التكاليف والمصروفات الضرورية،

إذا لم توجد سجلات تظهر المصروفات، يتم خصم 10% من إجمالي أرباح البلوجرز واليوتيوبرز في مصر. ثم يمكن بدء عملية دفع الضرائب.

ضريبة الدخل:

الضريبة على الدخل هي ضريبة مباشرة يفرضها على الأفراد أو الكيانات (الشركات) استنادًا إلى الدخل الذي يتم توليده من أنشطة إنشاء المحتوى، سواء كان ذلك لتقديم خدمات أو المشاركة في أنشطة تجارية أو صناعية أو أخرى، وفقًا لقانون الضريبة على الدخل لعام 2005.

تُقسم الضريبة المستحقة على الأفراد على النحو التالي:

  • نسبة 0% إذا كان الدخل الصافي المقدر يصل إلى 40,000 جنيه مصري.
  • نسبة 10% إذا كان الدخل الصافي المقدر يصل إلى 55,000 جنيه مصري.
  • نسبة 15% إذا كان الدخل الصافي المقدر يصل إلى 70,000 جنيه مصري.
  • نسبة 20% إذا كان الدخل الصافي المقدر يصل إلى 200,000 جنيه مصري.
  • نسبة 22.5% إذا كان الدخل الصافي المقدر يصل إلى 400,000 جنيه مصري.
  • نسبة 25% إذا كان الدخل الصافي المقدر يتجاوز 1,200,000 جنيه مصري.
  • نسبة 27.5% إذا كان الدخل الصافي المقدر يتجاوز 1,200,000 جنيه مصري.

يُطلب من البلوجرز واليوتيوبرز (الأفراد) تقديم الإقرارات الضريبية السنوية خلال الفترة من الأول من يناير إلى نهاية مارس من كل عام. يُطلب من الشركات تقديم الإقرارات من الأول من يناير إلى نهاية أبريل من كل عام، أو خلال الأشهر الأربعة التالية لنهاية السنة المالية.

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية قرارًا يدعو منشئي المحتوى المرئي والمكتوب (البلوجرز واليوتيوبرز) لزيارة أقرب مكتب ضرائب لفتح ملف ضريبي، والكشف عن أرباحهم، والتسجيل لضريبة القيمة المضافة (ضريبة القيمة المضافة) إذا وصلت إيراداتهم إلى 500،000 جنيه مصري أو أكثر. دعونا نتعمق في تفاصيل هذه الضريبة:

ضريبة القيمة المضافة:

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة يفرضها على السلع المتداولة من قبل منشئي المحتوى أثناء مراحل التداول أو تقديم الخدمات، باستثناء السلع والخدمات المعفاة من الضريبة. يُحسب كقيمة إضافية فوق السعر المتفق عليه، تتحملها الجهة الممولة أو العميل.

يجب إصدار فواتير الضريبة الشهرية خلال شهر من الشهر السابق للمعاملات السابقة. يجب على الأفراد أو الكيانات المسجلة تقديم إقرار بالصفر إذا لم يتم إجراء مبيعات أو إذا قدموا خدمات معفاة.

اتخذت مصلحة الضرائب المصرية قرارًا يدعو منشئي المحتوى المرئي والمكتوب (البلوجرز واليوتيوبرز) لزيارة أقرب مكتب ضرائب لفتح ملف ضريبي، والكشف عن أرباحهم، والتسجيل لضريبة القيمة المضافة (ضريبة القيمة المضافة) إذا وصلت إيراداتهم إلى 500,000 جنيه مصري أو أكثر.

كيف يتم تسجيل ملف ضريبي؟

لتسجيل ملف ضريبي، يجب عليك زيارة أقرب مكتب لتسجيل الضرائب وتقديم الوثائق المطلوبة. تشمل هذه الوثائق:

  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية.
  • عقد إيجار أو ملكية.
  • فواتير الخدمات العامة الحديثة.

إذا كان هناك قاصر متورط، سيتم فتح ملف الضريبة باسمه تحت رعاية وليه القانوني. يجب على الوصي تقديم الوثائق المطلوبة بالإضافة إلى شهادة ميلاد القاصر.

من يجب عليه فتح ملف ضريبي بين أصحاب التجارة الإلكترونية في مصر؟

فتح ملف ضريبي لدفع الضرائب على المبيعات عبر الإنترنت أمر إلزامي لجميع الممولين الذين يشاركون في أي نشاط تجاري بهدف تحقيق ربح. ذكر مدير إدارة المسجلين بمصلحة الضرائب أن جميع الأفراد الذين يشاركون في الأنشطة التجارية – سواء عبر منصات التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية – يجب أن يقوموا بتسجيل أنفسهم لدى الهيئة لتقديم الإقرار السنوي لشركات الإنترنت.

ماذا لو لم يقم البلوجر أو اليوتيوبر بتسجيل ملف ضريبي؟

عدم تسجيل ملف ضريبي امر لا يستهان به ولا يوجد مجال للتساهل، فإذا فشل صانعي المحتوى في تسجيل نفسه لدى الهيئة الضريبية ولم يقدم إقرارات ضريبية، فإنهم معرضون للمسائلة القانونية وقد يواجهونالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة تعادل مثل الضريبة التي لم يتم أداؤها بموجب هذا القانون أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ما هي فوائد تسجيلك لدى مصلحة الضرائب المصرية؟

هناك عدة فوائد لتسجيلك لدى الهيئة الضريبية، ويمكن تلخيصها كما يلي:

  • بناء مسارك المهني: يضيف تسجيلك لدى الهيئة الضريبية مصداقية لمسارك المهني كيوتوبر أو بلوجر في مصر ويمكنك من كسب الدخل بشكل مستمر.
  • فوائد التأمين الاجتماعي: يمكنك الاستفادة من فوائد التأمين الاجتماعي مثل التأمين الصحي والمعاشات، مع النظر إلى الإبداع الرقمي كوظيفتك الرئيسية.
  • سهولة التعامل مع البنوك: يجد الأفراد المسجلين أمور التعامل مع البنوك والحصول على قروض أسهل.
  • المعاملات المالية الأجنبية القانونية: يمكنك سحب الأموال واستخدامها بشكل قانوني من خارج مصر.
  • استخراج السجل التجاري: يمكنك الحصول بسهولة على سجل تجاري.
  • المشاركة في مناقصات الحكومة: يمكن للأفراد المسجلين المشاركة في مناقصات ومزايدات الحكومة.
  • التحفيز والجوائز: تمكنك فواتير الضرائب من الاستفادة من التحفيزات والجوائز المالية.

إن إنشاء المحتوى الرقمي له تأثير كبير على مجتمعنا. على الرغم من أنه يمكن أن يكون سيفًا ذو حدين يمكن أن يستفيد أو يضر جمهوره اعتمادًا على طبيعة ومصداقية المحتوى، إلا أنه يعتبر وسيلة لزيادة أرباح البلوجرز في مصر واليوتيوبرز كمصدر شرعي للدخل.

 للرد على اي استفسار قم بملء النموذج او تواصل معنا على  info@eg.andersen.com

Written By

Munica Ashraf - Attorney-at-law

Copyrights © 2024 Andersen in Egypt, All rights reserved.

Send us a Message


    I agree to sign up for Andersen in Egypt’s newsletter.

    Input this code: captcha

    Error: Contact form not found.

    door