Worldwide Locations:

أقرأ المقال بالأنجليزية

معدل الضريبة الفعلي: الحسابات ، والآثار، والسياسات الضريبة

يوفر معدل الضريبة الفعلي طرقًا مبتكرة لتقييم العبء الضريبي الفعلي على الشركات أو الأفراد، حيث يأخذ في الاعتبار جميع الضرائب المدفوعة بالنسبة إلى إجمالي الدخل أو الأرباح. يساعد هذا في فهم التأثير الحقيقي للضرائب بما يتجاوز معدلات الضريبة القانونية،كما يوضح التغييرات في معدلات الضريبة المطبقة مقارنة بالفترة المحاسبية السابقة.

كيف يتم حساب معدل الضريبة الفعلي؟

معدل الضريبة الفعلي =
اجمالي المصروفات الضريبية
الارباح قبل الضرائب

1- تشمل إجمالي المصروفات الضريبية المصروفات الضريبية الحالية والمؤجلة.

2- يتم حساب معدل الضريبة الفعلي بناءً على المعايير المحاسبية المتعارف عليها

ما مدى تأثير معدلات الضريبة الفعلية على الشركات؟

معدل الضريبة الفعلي المنخفض: تدفع نسبة أقل من دخلك في الضرائب. يمكن أن يحدث ذلك بسبب عوامل مختلفة مثل:

  • الشرائح الضريبية: قد تكون في شريحة ضريبية أدنى حيث يكون معدل الضريبة الهامشي (المعدل لدخل مستواك) منخفضًا
  • الخصومات والائتمانان: قد تكون مؤهلاً للحصول على خصومات تقلل من دخلك الخاضع للضريبة أو اعتمادات ضريبية تقلل من فاتورتك الضريبية مباشرة.

يمكن أن يجعل معدل الضريبة الفعلي المنخفض دولة أو منطقة أكثر جاذبية للشركات الأجنبية التي تتطلع إلى الاستثمار يمكن أن يجلب ذلك رؤوس أموال جديدة وتقنيات وخبرات، مما يعزز الاقتصاد بشكل أكبر.

معدل الضريبة الفعلي المرتفع: تدفع نسبة أكبر من دخلك في الضرائب. يمكن أن يحدث ذلك بسبب

  • الشرائح الضريبية: قد تكون في شريحة ضريبية أعلى مع معدل ضريبة هامشي أكثر حدة.
  • الخصومات/الاعتمادات المحدودة: قد لا تكون مؤهلاً للحصول على العديد من الخصومات أو الاعتمادات التي قد تقلل من عبئك الضريبي.

يمكن أن تجعل معدلات الضريبة الفعلية العالية دولة أقل تنافسية مقارنة بالدول ذات المعدلات الأدنى. قد تختار الشركات الانتقال إلى أماكن أخرى، مما يؤدي إلى فقدان الوظائف وتراجع النشاط الاقتصادي.

قد يختلف تأثير معدل الضريبة الفعلي حسب الصناعة. على سبيل المثال، قد تتأثر الصناعات التي تعتمد على البحث بشكل أكبر بالتغييرات الضريبية التي تؤثر على قدرتها على الاستثمار في البحث والتطوير.

ما العلاقة بين معدل الضريبة الفعلي والسياسات الحكومية؟

  • السياسة الضريبية: تحدد الحكومة معدلات الضريبة والشرائح والخصومات والاعتمادات. كل هذه الأمور تؤثر بشكل مباشر على معدل الضريبة الفعلي الذي يدفعه الأفراد والشركات. من خلال تعديل هذه العوامل، يمكن للحكومة التأثير على مقدار الإيرادات التي تجمعها وتحفيز سلوكيات معينة (مثل الاستثمار).
  • إدارة الضرائب: يضمن التحصيل الضريبي الفعال تقليل الثغرات وضمان دفع الجميع حصتهم العادلة. يساعد هذا الحكومة في الحفاظ على تدفق إيرادات يمكن التنبؤ به بناءً على معدلات الضريبة الفعلية المحددة.

تأثير معدل الضريبة الفعلي على السياسات الحكومية

  • توليد الإيرادات: تحدد معدلات الضريبة الفعلية مقدار الإيرادات الضريبية التي تجمعها الحكومة. يستخدم هذا المال لتمويل الخدمات العامة والبنية التحتية والبرامج الاجتماعية. قد يعني معدل الضريبة الفعلي المنخفض إيرادات أقلم، مما قد يجبر الحكومة على خفض الإنفاق أو العثور على مصادر دخل بديلة.
  • النمو الاقتصادي: كما تم مناقشته سابقًا، يمكن أن يحفز معدل الضريبة الفعلي المنخفض الاستثمار والنمو في الأعمال التجارية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى اقتصاد أكثر قوة، مما يولد المزيد من الإيرادات الضريبية بمرور الوقت، حتى عند معدل أقل. هذا هو الجانب الإيجابي المحتمل لسياسة ضريبية استراتيجية.

التحديات والاعتبارات

  • إيجاد التوازن: تحتاج الحكومات إلى إيجاد توازن بين جمع إيرادات كافية للخدمات الأساسية والحفاظ على هيكل ضريبي لا يعيق النشاط الاقتصادي. يمكن أن يكون هذا مهمة معقدة تتطلب نقاشات مستمرة حول معدل الضريبة الفعلي الأمثل.
  • العدالة والمساواة: يمكن أن تثير معدلات الضريبة الفعلية تساؤلات حول العدالة. قد يستفيد الأغنياء أكثر من نظام يحتوي على العديد من الثغرات أو الخصومات، مما يخلق ساحة لعب غير متكافئة. قد تسعى الحكومة إلى تصميم نظام ذو هيكل تدريجي حيث يزيد معدل الضريبة الفعلي مع الدخل لضمان توزيع أكثر إنصافًا لعبء الضرائب.

ختاما

معدل الضريبة الفعلي هو مقياس أساسي للشركات والحكومات. فهم تأثيره أمر ضروري لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن السياسة الضريبية واستراتيجيات التنمية الاقتصادية والتوسع في الأعمال وتقليل المخاطر وتحديد الصناعات الأكثر تمتعا بالحوافز الاقتصادية و الضريبية ومقارنه نتائج الأعمال بين الصناعات المختلفة في أي سنه ضريبيه.

 للرد على اي استفسار قم بملء النموذج او تواصل معنا على  info@eg.andersen.com

Written By

Mohamed Shaaban - Senior Tax

Copyrights © 2024 Andersen in Egypt, All rights reserved.

إرسل لنا رسالتك

Posts - Page Form Ar
Newsletter

door