Worldwide Locations:

أقرأ المقال بالأنجليزية

سلامة الركاب فى مصر: ضمان مصداقية السائق

في الوقت الحالي، يلعب التطور التكنولوجي دوراً مهماً في تحسين قطاع النقل وتوفير خدمات أكثر أماناً وفعالية للمواطنين. تطبيقات المواصلات الذكية أصبحت تلعب دوراً حيوياً في تسهيل التنقل وتوفير تجارب أفضل للمسافرين. ومع هذا التطور، تأتي مسؤولية تطبيقات المواصلات في تحمل مجموعة جديدة من المسؤوليات.

يجب على شركات ووكالات النقل العام في مصر أن تضع سلامة الركاب كأولوية قصوى. ينبغي على الشركات توفير وسائل النقل الآمنة والصالحة للاستخدام،

كيفية تغيير بعض الإجراءات وتحمل التطبيقات المسؤولية

  • تحليل دوري للمخدرات للسائقين: يعمل هذا الإجراء على ضمان أن السائقين يتمتعون بحالة ذهنية صحية ويمكن الاعتماد عليهم في تقديم خدمات النقل بأمان.
  • إنشاء غرفة عمليات لمتابعة الرحلات: تعزز هذه الغرفة من فعالية إدارة الشركة للرحلات وتمكنها من التدخل بسرعة في حالات الطوارئ أو التأخيرات.
  • تركيب كاميرات داخل السيارات: تعمل الكاميرات على تعزيز الأمان للركاب وتشكل أداة مهمة للتحقيق في حالات الحوادث أو الشكاوى.
  • تركيب فاصل داخل السيارة بين السائق والراكب: يعمل هذا الفاصل على حماية السائق والركاب من أي تداخل غير مرغوب فيه ويعزز الخصوصية لكل منهما.
  • اختبار قيادة السيارة قبل التعيين: يساهم هذا الاختبار في التأكد من مهارات السائقين وقدرتهم على التعامل مع مختلف الظروف على الطريق.
  • كشف جنائي وتشبيه: يعمل على ضمان أن السائقين المرشحين للتعيين لا يحملون سجل جنائي يشير إلى سلوك غير قانوني.
  • عمل لجان تفتيش مفاجئة: تعزز هذه اللجان الانضباط والامتثال للقوانين والأنظمة المعمول بها، وتسهم في ضمان تنفيذ السائقين للإجراءات اللازمة.
  • توفير تقارير دورية لأداء التطبيق: يمكن أن تقدم التطبيقات تقارير دورية لأداء السائقين بما في ذلك معدلات السلامة والتقيد بالقوانين المرورية ومستوى رضا الركاب.

في حالة عدم تطابق السيارة المسجلة بالسيارة التي مع السائق

يجب على السائق الذي يقدم خدماته عبر تطبيق النقل أن يلتزم بالسيارة التي تم تسجيلها في الملف الشخصي له في التطبيق. في حالة تغيير السيارة، سواء كان ذلك بسبب تغيير اللون أو الرقم أو النوع، يتعين على السائق إعلام الشركة المشغلة للتطبيق وتقديم الوثائق اللازمة لتحديث معلومات السيارة.

إذا كان السائق يستخدم سيارة غير تلك المسجلة في التطبيق، فإنه من الواضح أن هناك انتهاكاً لشروط الخدمة وقد يؤدي ذلك إلى تعريض سلامة الركاب وسمعة التطبيق للخطر. لذلك، فإن تطبيق النقل عادةً ما يتخذ إجراءات صارمة للتحقق من المعلومات وتحديثها.

بالتالي، في حالة عدم مطابقة السيارة المستخدمة للسائق مع السيارة المسجلة في التطبيق، فإن من المتوقع أن يتم تعليق عمل السائق على التطبيق حتى يتم التأكد من المطابقة والموافقة على السيارة الجديدة. هذا الإجراء يساعد في ضمان أمان الركاب وتوفير خدمة موثوقة وفقًا لمعايير الجودة المحددة من قبل التطبيق.

توفير وسائل اتصال طارئة

يجب أن توفر التطبيقات وسائل اتصال طارئة مباشرة مع الشركة أو السلطات المحلية في حالة حدوث أي طارئ أو اعتداء.

برامج مكافآت وتشجيع

تقديم برامج مكافآت وتشجيع للسائقين الذين يظهرون أداءً متميزًا وتقديم خدمة عالية الجودة، مثل تخفيضات على رسوم التسجيل أو مكافآت مالية إضافية.

تغيير مسار السائق خلال الرحلة دون موافقة الراكب قد يثير مخاوف بشأن السلامة والأمان، لذا يجب على إدارة التطبيق التدخل في مثل هذه الحالات. إليك بعض الطرق التي يمكن أن تتدخل بها إدارة التطبيق:

إشعار الراكب وتأكيد التغيير: عندما يقوم السائق بتغيير مساره، يمكن لإدارة التطبيق إرسال إشعار فوري للراكب لتبليغه بالتغيير وطلب موافقته على ذلك. يجب على السائق الانتظار للحصول على موافقة الراكب قبل متابعة التغيير.

تقييد إمكانية تغيير المسار: يمكن للتطبيق أن يفرض قيودًا على إمكانية تغيير مسار الرحلة خلال فترات معينة، مثل أثناء الذروة أو خلال الرحلات الطويلة، لتقليل احتمالات التعارض مع رغبات الركاب.

مراجعة ومعاقبة السائقين: يجب على إدارة التطبيق مراجعة حالات تغيير المسار غير المبررة واتخاذ إجراءات تصحيحية، مثل تقديم تدريب إضافي للسائق أو تطبيق عقوبات تأديبية إذا كانت الحالة تستدعي ذلك

تقديم وسيلة للراكب للتواصل مع الدعم الفني: يجب على التطبيق أن يوفر وسيلة للراكب للاتصال بفريق الدعم الفني في حالة وجود شكوى و تكون طريقة سهلة للتواصل

الخاتمة

تبني هذه الإجراءات بشكل فعّال يتطلب تعاوناً وثيقاً بين الحكومة وشركات النقل والمجتمع المدني. يجب أن تكون هذه الخطوات جزءًا من إطار قوي لإدارة النقل العام يركز على سلامة المواطنين وجودة الخدمة.

 للرد على اي استفسار قم بملء النموذج او تواصل معنا على  info@eg.andersen.com

Written By

Munica Ashraf - Attorney-at-law

Copyrights © 2024 Andersen in Egypt, All rights reserved.

Send us a Message


    I agree to sign up for Andersen in Egypt’s newsletter.

    Input this code: captcha

    Error: Contact form not found.

    door