Worldwide Locations:

أقرأ المقال بالأنجليزية

إجراءات رفع الحجز الضريبي بمصر : تعليمات وإرشادات 2024

في ظل التوجه العام لمصلحة الضرائب المصرية هو التيسير على الممولين لتوفيق أوضاعهم وحل قضايا المستحقات الضريبية بالشكل الذي يشجع على الاستثمار والذي ينعكس بالإيجاب على اقتصاد البلاد،
وبعد اصدار قانون فض المنازعات الضريبية ومد العمل به.
اتجهت مصلحة الضرائب المصرية الى أصدرا تعليمات تنفيذية تهدف الى تيسير اليات رفع الحجز الضريبي على الممول / المكلف.

اليات تنفيذ رفع الحجز الضريبي

ووفقاً للتعليمات التنفيذية رقم (10) لسنة 2024 الصادرة من السيد رئيس مصلحة الضرائب والحاقا بالتعليمات التنفيذية رقم (21) و (28) لسنة 2023 والخاصة بأليات رفع الحجز فقد قررت مصلحة الضرائب مد العمل بالتعليمات التنفيذية؛ وذلك تسيرا على السادة الممولين وفى ضوء التسهيلات التي تقدمها مصلحة الضرائب في الفترة الأخيرة، ولبناء الثقة بين السادة الممولين ومصلحة الضرائب المصرية.

ويذكر أن مصلحة الضرائب المصرية أصدرت في وقت سابق تعليمات 28 لسنة 2022 بشأن آلية رفع الحجز على الممولين والمسجلين؛ والتي تنص على أنه يمكن للممول المحجوز عليه ضريبيا سواء كان الحجز منقول أو حجز ما للمدين لدى الغير من قبل مصلحة الضرائب أن يتم رفع الحجز وذلك في الحالات الأتية:

حالات رفع الحجز الضريبي

الحالة الأولى إذا التزم الممول أو المسجل بسداد نسبة 1% من قيمة المديونية المحجوز بها:

إذا كانت المديونية بناء على ربط لعدم الطعن في الموعد القانوني على نماذج الإخطار بعناصر ربط الضريبة لعدم استيفاء عدم الوصول (الشروط الشكلية) مثل (نموذج 19 ضرائب دخل – نموذج 15 ضرائب قيمة مضافة).

إذا كانت المديونية بناء على ربط لعدم الطعن في الموعد القانوني على نماذج الإخطار بعناصر ربط الضريبة لعدم استيفاء عدم الوصول (الشروط الشكلية) مثل (نموذج 19 ضرائب دخل – نموذج 15 ضرائب قيمة مضافة).

الحالة الثانية تقوم المصلحة برفع الحجز إذا سدد الممول نسبة ٥% من قيمة المديونية المحجوز بها على أن يكون هذا الحجز وقع وفقا للاتي:

  • أن تكن المديونية واجبة الأداء بناء على قرار لجنة داخلية
  • لجنة طعن
  • حكم محكمة
  • لجنة إنهاء المنازعات الضريبية
  • قرار لجنة إعادة النظر في الربط النهائي

على أن يتم الاتفاق على تقسيط باقي المديونية المستحقة نسبة 95 % على فترة لا تقل عن عامين، وذلك حرصا من المصلحة على عدم تحمل الممولين أعباء إضافية متمثلة في مقابل التأخير.

آخر موعد للاستفادة من القرار رفع الحجز الضريبي

وفقاً للقرار سالف الذكر فقد سمح للممولين بالاستفادة بأليات رفع الحجز الضريبي حتى تاريخ 31 /12/ 2024.

خاتمة

تظل الهيئة المصرية للضرائب ملتزمة بدعم المكلفين وضمان بيئة ضريبية عادلة وشفافة. من خلال تمديد فترة تنفيذ التعليمات التنفيذية رقم (28) لعام 2022، تهدف أندرسن إلى توفير الإرشادات والمساعدة اللازمة للمكلفين لحل النزاعات المتعلقة بالضرائب بفعالية وكفاءة. كما نشجع جميع المكلفين على الاستفادة من هذه الأحكام والامتثال لالتزاماتهم الضريبية ضمن الإطار الزمني المحدد.

 للرد على اي استفسار قم بملء النموذج او تواصل معنا على  info@eg.andersen.com

Written By

Mostafa Morad - Assistant Manger

Copyrights © 2024 Andersen in Egypt, All rights reserved.

Send us a Message


    I agree to sign up for Andersen in Egypt’s newsletter.

    Input this code: captcha

    Error: Contact form not found.

    door