Worldwide Locations:

أقرأ المقال بالأنجليزية

ارشادات للتطبيق العملي للآلية العكسية لحساب الضرائب وفق قانون الضرائب

يستخدم نظام التكليف العكسي في المعاملات العابرة للحدود بين الشركات، حيث يقع مورد الخدمة في بلد مختلف عن العميل مستورد الخدمة.

تعريف التكليف العكسي: هو نظام يلتزم بمقتضاه المنتفع بالسلعة أو الخدمة بأداء الضريبة مباشرة إلى المصلحة بدلا من الالتزام الواقع على مورد السلعة أو مقدم الخدمة غير المقيم، وذلك في الأحوال المقررة في قانون الضريبة على القيمة المضافة

ومن الناحية العملية، فعند تطبيق نظام التكليف العكسي، لا يفرض المورد الأجنبي ضريبة القيمة المضافة على فاتورته، ويجب على المستورد الشركة) حساب ضريبة القيمة المضافة المستحقة على التوريد والإقرار عنها في الإقرار الشهري لضريبة القيمة المضافة أو نموذج التكليف العكسي حسب الأحوال للوفاء بالتزاماتهم المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة.

يختص تطبيق نظام التكليف العكسي في المعاملات التي تتم بين شركة مورد (غير مقيم) وشركة أخرى (شركة مقيمة) (B2B) بينما يختص تطبيق نظام تسجيل الموردين المبسط في المعاملات التي تتم بين شركة (مورد) (غير مقيم) ومستهلك نهائي (B2C).

تعريف نظام تسجيل الموردين المبسط: هو نظام يسمح بتسجيل الموردين من غير المقيمين على نحو مبسط تحدده المبسط اللائحة التنفيذية.

الحالات التي تتعلق بالخدمات المستوردة من الخارج ويتم معاملتها بنظام التكليف العكسي

 قيام الشركة باستيراد خدمة لأغراض نشاطها الخاضع للضريبة على القيمة المضافة، أو الخاضع لضريبة الجدول بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة (وفقا للجدول المرافق لقانون 67 لسنة 2016 جدول ثانياً وهو عبارة عن سلع وخدمات تخضع لضريبة الجدول بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة وتخصم ضريبة المدخلات من ضريبة القيمة المضافة فقط).

  • في حالة قيام تلك الشركات باستيراد خدمة تخضع للضريبة بالسعر العام فيتعين عليها أن تقوم بحساب ضريبة القيمة المضافة المستحقة على الخدمة المستوردة و الاقرار عنها في الإقرار الضريبي الشهري كضريبة محصلة و أيضا كضريبة قابلة للخصم في ذات الإقرار الضريبي.
  • في حالة قيام تلك الشركات باستيراد خدمة تخضع لضريبة الجدول، فيتعين عليها أن تقوم بحساب ضريبة الجدول المستحقة على تلك الخدمة المستوردة و الاقرار عنها في الإقرار الضريبي الشهري كضريبة محصلة فقط، ولا يحق لها إدراجها ضمن الضريبة القابلة للخصم في ذات الإقرار الضريبي.

قيام الشركة باستيراد خدمة لأغراض نشاطها الخاضع لضريبة الجدول فقط.

  • في حالة قيام تلك الشركات باستيراد خدمة تخضع للضريبة بالسعر العام فيتعين عليها أن تقوم بحساب ضريبة القيمة المضافة المستحقة على تلك الخدمة المستوردة و الاقرار عنها في الإقرار الضريبي الشهري كضريبة محصلة فقط، و لا يحق لها إدراجها ضمن الضريبة القابلة للخصم في ذات الإقرار الضريبي.
  • في حالة قيام تلك الشركات باستيراد خدمة تخضع لضريبة الجدول، فيتعين عليها أن تقوم بحساب ضريبة الجدول المستحقة على تلك الخدمة المستوردة و الاقرار عنها في الإقرار الضريبي الشهري كضريبة محصلة فقط، ولا يحق لها إدراجها ضمن الضريبة القابلة للخصم في ذات الإقرار الضريبي.

قيام الشركة باستيراد خدمة غير لازمة لممارسة نشاطها.

  • في حالة قيام تلك الشركات باستيراد خدمة تخضع للضريبة بالسعر العام، ولكنها غير لازمة لأغراض نشاطها، فيتعين عليها أن تقوم بحساب ضريبة القيمة المضافة المستحقة على الخدمة المستوردة و الاقرار عنها في الإقرار الضريبي الشهري كضريبة محصلة، و لا يحق لها إدراجها ضمن الضريبة القابلة للخصم في ذات الإقرار الضريبي.
  • في حالة قيام تلك الشركات بإستيراد خدمة تخضع لضريبة الجدول، و غير لازمة لأغراض نشاطها، فيتعين عليها أن تقوم بحساب ضريبة الجدول المستحقة على تلك الخدمة المستوردة و الاقرار عنها في الإقرار الضريبي الشهري كضريبة محصلة، ولا يحق لها إدراجها ضمن الضريبة القابلة للخصم في ذات الإقرار الضريبي.

قيام الشركة باستيراد خدمة لممارسة نشاطها المعفى من الضريبة على القيمة المضافة (غير مسجل بضريبة القيمة المضافة ومسجل بضريبة الدخل فقط).

  • في حالة قيام تلك الشركات – الغير مسجلة بضريبة القيمة المضافة – بإستيراد خدمة من الخارج تخضع للضريبة على القيمة المضافة بالسعر العام، فيتعين عليها التسجيل لأغراض نظام التكليف العكسي. وفي هذه الحالة، فلا يتعين على الشركة تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة شهريًا إذا لم تقم بإستيراد أي خدمة خلال الشهر ولكن يتعين علي الشركة حساب الضريبة المستحقة عن تلك الخدمة المستوردة وسدادها علي نموذج التكليف العكسي خلال ٣٠ يوم من تلقي الخدمة.

الخاتمة

بشكل عام، تم تصميم آلية التكليف العكسي لتبسيط الامتثال الضريبي الدولي، وضمان دفع ضريبة القيمة المضافة في الموقع الذي يتم فيه استخدام السلع أو الخدمات، وبالتالي الحفاظ على الحياد الضريبي.

 للرد على اي استفسار قم بملء النموذج او تواصل معنا على  info@eg.andersen.com

Written By

Ismaeel Mohamed - Senior Tax

Copyrights © 2024 Andersen in Egypt, All rights reserved.

Send us a Message


    I agree to sign up for Andersen in Egypt’s newsletter.

    Input this code: captcha

    Error: Contact form not found.

    door