Worldwide Locations:

أقرأ المقال بالأنجليزية

التبرعات النقدية والعينية في ضوء قانون الضرائب 91

منح قانون الضريبة على الدخل 91 لسنة 2005 العديد من المزايا والإعفاءات للدخل الناتج عن ممارسة النشاط التجاري والصناعي أو النشاط الذي تمارسه الأشخاص الاعتبارية، وحدد القانون التكاليف والمصروفات واجبة الخصم من أرباح النشاط التجاري والصناعي ومن هذا التكاليف واجب الخصم وبشروط منها التبرعات النقدية والعينية. ومن هنا نسرد المعاملة الضريبة للتبرعات النقدية والعينية في ظل قانون الضريبة على الدخل 91 لسنة 2005 وتعديلاته

وفى ضوء ما قررته كل من المادة (۲۳) بالبندين [۷] [۸] من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم ٩١ لسنة ۲۰۰٥ والمادة السادسة من القانون رقم ٨٤ لسنة ۲۰۱٥ بإنشاء صندوق تحيا مصر والمادة (١٥) من قانون الاستثمار رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ والمادة (۱۲) من القانون رقم ١٦ لسنة ۲۰۱٨ بإصدار قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم باعتبار التبرعات المقدمة تُعد من التكاليف واجبة الخصم سواء بشكل كلي أو جزئي وبحسب طبيعتها وذلك عند تحديد الوعاء الخاضع للضريبة علي  الدخل

ولتطبيق تلك النصوص القانونية سالفة الذكر يجب الانتباه في الحالات الاتية لتحديد التكاليف واجبة الخصم في الإقرار الضريبي

تطبيق تلك النصوص القانونية

أولاً. تُعد التبرعات المدفوعة للحكومة ووحدات الإدارة المحلية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة من التكاليف واجبة الخصم أياً كان مقدارها مع التزام الجهة بإدراجها بالجدول رقم (٤٠٢) بالإقرار الضريبي للأشخاص الاعتبارية والجدول رقم (۱۰۲) للأشخاص الطبيعيين.

ثانيأ. تُعد التبرعات والإعانات المدفوعة للجمعيات والمؤسسات الأهلية المشهرة طبقاً الأحكام القوانين المنظمة لها ولدور العلم والمستشفيات الخاضعة للإشراف الحكومي ومؤسسات البحث العلمي المصرية من التكاليف واجبة الخصم ، وذلك بما لا يجاوز ١٠% من صافي الربح الضريبي السنوي مع الالتزام بما ورد بالجدولين رقمي (۱۰۲) ، (٤۰۲) المشار إليهما بالبند أولاً.

ثالثأ. تُعد التبرعات العينية والنقدية المقدمة لصندوق تحيا مصر من التكاليف واجبة الخصم أياً كان مقدارها ، مع التزام الجهة المتبرعة بإدراجها بالجداول المخصصة بنماذج الإقرارات الضريبية .

رابعاً. تعد التبرعات العينية والنقدية المقدمة لصندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم من التكاليف واجبة الخصم بشرط عدم تجاوزها نسبة ١٠% من صافي الربح الضريبي السنوي مع الالتزام بالجداول المشار إليها مسبقاً.

خامساً. تعد المساهمة المجتمعية التي تقدمها المنشآت والشركات المؤسسة وفقاً لأحكام قانون الاستثمار رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ ولائحته التنفيذية من التكاليف واجبة الخصم بشرط ألا تتجاوز ١٠% من صافي الربح الضريبي السنوي والالتزام بالجداول المشار إليها من قبل وأن تكون في الأغراض المحددة بنص المادة (۱٥) من القانون المذكور بذات البند.

سادساً. تُعد التبرعات المدفوعة للحكومة ووحدات الإدارة المحلية والأشخاص الإعتبارية العامة أو التى تؤول إليها من التكاليف واجبة الخصم وذلك بما لا يجاوز صافي الإيرادات السنوية إذا كان المتبرع من الأشخاص الذين يزاولون الأنشطة المهنية، وإذا كانت التبرعات والإعانات التي يقوم بدفعها أصحاب الأنشطة المهنية لصالح الجمعيات والمؤسسات الأهلية المصرية المشهرة طبقاً لأحكام القوانين المنظمة لها ولدور العلم والمستشفيات الخاضعة لإشراف الحكومة ومؤسسات البحث العلمي المصرية من التكاليف واجبة الخصم في حدود ۱0 % من صافي الإيراد السنوي.

الختام

ويحدد قانون ضريبة الدخل رقم 91 لسنة 2005، وتعديلاته والقوانين ذات الصلة، المعاملة الضريبية للتبرعات النقدية والعينية في مصر. ويمكن خصم هذه التبرعات من الدخل الخاضع للضريبة، وفق شروط محددة.

 للرد على اي استفسار قم بملء النموذج او تواصل معنا على  info@eg.andersen.com

Written By

Ismael Mohamed - Senior Tax

Copyrights © 2024 Andersen in Egypt, All rights reserved.

Send us a Message


    I agree to sign up for Andersen in Egypt’s newsletter.

    Input this code: captcha

    Error: Contact form not found.

    door