Worldwide Locations:

أقرأ المقال بالأنجليزية

تعويضات عقود المقاولات والتوريدات


– القانون رقم 173 لسنة 2022 –

في السادس والعشرين من ديسمبر عام 2022، أقرّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القانون رقم 173 للعام 2022 المتعلق بتعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة. يتناول هذا القانون طرق وآليات مستدامة لتوفير التعويضات القانونية للجهات المتعاقدة مع الدولة في حال تأثرهم بالقرارات الاقتصادية في أي فترة يتم تحديدها بقرار من مجلس الوزراء، والتي تتسبب في عدم التوازن المالي لعقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة التي تكون الدولة أو أي من الشركات المملوكة لها طرفًا فيها.

ينشئ القانون لجنة دائمة تُسمى “اللجنة العليا للتعويضات”، ويكون مقرها في وزارة الإسكان والمرافق العمرانية، وتتخصص اللجنة في تحديد معايير وضوابط ونسب التعويضات. بناءً على طلب المتعاقد المتضرر، ينص القانون على أن يتم صرف التعويض من قبل الجهة التي يحددها وزير الإسكان دون الحاجة إلى تقديم القضية للمحاكم.

يهدف هذا التشريع إلى مواجهة الآثار الناجمة عن التغيرات الاقتصادية المتتابعة وضمان الحفاظ على حقوق الجهات المتعاقدة مع الدولة، بما يسهم في تحقيق استقرار المعاملات وحماية الاقتصاد الوطني، وكذلك ضمان تنفيذ المشروعات القومية بشكل فعّال

ويعتبر هذا القانون خطوة إيجابية نحو توفير الثقة والاستقرار في البيئة التجارية المصرية وتعزيز الشفافية والعدالة في التعاملات الاقتصادية بين الجهات المتعاقدة.

علاوة على ذلك، يحاول القانون تحفيز المزيد من الاستثمارات والتنمية الاقتصادية على المدى الطويل من خلال تقديم إطار قانوني يحمي الجهات المتعاقدة ويساهم في تنفيذ المشروعات القومية بشكل أكثر كفاءة. يعمل القانون على تحسين العلاقة بين القطاع الخاص والعام، مما يعزز التعاون ويضمن استمرارية المشروعات المستدامة.

ومن المتوقع أن ينعكس تأثير القانون على تعزيز موثوقية السوق المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية..

 في النهاية، يسهم هذا القانون في تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في مصر، مما يحقق تأثيرًا إيجابيًا على معيشة السكان ويساهم في تحسين جودة الحياة بصورة عامة.

إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى حول هذا التشريع، يمكنك الاتصال بالمحامين فى اندرسن مصر.

للرد على اي استفسار قم بملء النموذج او تواصل معنا على  info@eg.andersen.com


تصنف اندرسن مصر على انها واحدة من افضل مكاتب المحاماة في مصر، حيث انها تقدم خدمات قانونية وضريبية شاملة ومتنوعة للشركات والأفراد ، بالإضافة إلى خدمات الاستشارات المالية.

تعمل اندرسن مصرمنذ عام 1986 ، مما يجعلها أحد اكثر المصادر الموثوقة لجميع الأمور المتعلقة بالاستثمار والأعمال وريادة الأعمال داخل الدولة. وعلى مر السنين قامت بنشر مقالات أسبوعية تناقش جوانب مختلفة من القانون ، وتسلط الضوء على التغييرات التشريعية والضريبية داخل الدولة.

Written By

Noor Mahdy - Attorney at Law

Copyrights © 2023 Andersen in Egypt, All rights reserved.

Send us a Message


    I agree to sign up for Andersen in Egypt’s newsletter.

    Input this code: captcha

    Error: Contact form not found.

    door