Worldwide Locations:

أقرأ المقال بالأنجليزية

القواعد والاحكام الاساسيه لتقديم الاقرارات الضريبيه الخاصه بالمرتبات في مصر

تقدم إقرارات الضريبة على المرتبات وما في حكمها من خلال البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية أو من خلال أية قناة إلكترونية أخري تحددها وزارة المالية، على أن يقوم الممول بالتسجيل والحصول على كلمة المرور السرية، ويكون الممول مسئول عما يقدمه مسئولية كاملة.
وعلى الممول تقديم ما يفيد سداد الضريبة المستحقة من واقع الإقرار بإحدى وسائل الدفع المقررة قانونا وفي المواعيد القانونية، ويُعد السداد عبر وسائل الدفع غيـر النقدي بمثابة سدادا إلى المأمورية.
في حال عدم الالتزام بحجز وتوريد الضريبة على المرتبات وما في حكمها في المواعيد المقررة قانونا، يتم احتساب مقابل التأخير وفقا لنص المادة (۲/۱۱۰) من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة ٢٠٠٥.

الملتزم بتقديم إقرارات الضريبة على المرتبات وما في حكمها

أصحاب الاعمال والملتزمين بدفع الإيرادات الخاضعة للضريبة المنصوص عليها بأحكام المادة (٩) من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم ۹۱ لسنة ٢٠٠٥ بما في ذلك الاتي:

  • الشركات والمشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة.
  • الشركات والمشروعات المقامة في المناطق ذات الطبيعة الاقتصادية الخاصة.
  • المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر الخاضعة لأحكام القانون رقم ١٥٢ لسنة ٢٠٢٠.
  • المنشاة التي لديها عمالة مؤمن عليها أو غير مؤمن عليها، بما في ذلك المنشاة التي تتعامل في السلع المسعرة جبريًا.
  • مستحق الإيراد الخاضع للضريبة (العامل)، إذا كان صاحب العمل أو الملتزم بدفع الإيراد الخاضع للضريبة غير مقيم في مصر، أو لم يكن له فيها مركز أو منشاة دائمة.
  • المنشاة التي لديها عمالة ولا يتجاوز صافي الدخل السنوي من المرتبات وما في حكمها لكل عامل حد الإعفاء المنصوص عليه بقانون الضريبة على الدخل.

ويُستثني من تقديم إقرارات الضريبة على المرتبات وما في حكمها، المنشاة التي لا تملك أية عمالة (مؤمن عليها غير مؤمن).

الالتزامات الخاصة بضريبة المرتبات وما في حكمها

يلتزم أصحاب الاعمال والملتزمين بدفع إيراد المرتبات ا في حكمها، والمنصوص عليهم بالبند ثانيا من هذا الكتاب، بالآتي:

  • توريد ما تم حجزه تحت حساب الضريبة المستحقة خلال الخمسة عشر يوما الأولى من كل شهر على المبالغ المدفوعة خلال الشهر السابق.
  • حجز وتوريد الضريبة عن المبالغ التي تدفعها جهة العمل غير الأصلية إلى المقيمين، خلال الخمسة عشر يوما الأولى من كل شهر على المبالغ المدفوعة خلال الشهر السابق وذلك على النموذج رقم (۲) مرتبات.
  • تعد جهة العمل غير الأصلية التي يحصل منها العامل على أكثر من ٥٠% من دخله في حكم جهة العمل الأصلية، وتلتزم بخصم وتوريد مبلغ تحت حساب الضريبة عن المبالغ التي تصرف للعامل، ويتم عمل تسوية سنوية وحساب الضريبة المستحقة على النموذج رقم (۳) مرتبات خلال شهر يناير من كل عام.
  • تقديم إقرارات ربع سنوية في كل من يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر من كل عام على النموذج رقم (٤ مرتبات). تقديم إقرار ضريبي سنوي بالتسوية النهائية في نهاية السنة خلال شهر يناير من كل عام.
  • إذا كان صاحب العمل أو الملتزم بدفع الإيراد غير مقيم في مصر فانه:
    • يلتزم مستحق الإيراد غير المقيم، بتقديم بيان بقيمة المبالغ التي حصل عليها والضريبة المستحقة وذلك قبل انقطاع إقامته.
    • يلتزم مستحق الإيراد المقيم بتقديم بياناً شاملاً بإجمالي المبالغ التي حصل عليها خلال السنة السابقة في الأول من يناير من كل عام.

وفي جميع الأحوال يكون تقديم البيان المشار إليه، على النموذج (٥) مرتبات.

ختاماً

تقدم إقرارات الضريبة على المرتبات وما في حكمها عبر البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية أو أي قناة إلكترونية أخرى تحددها وزارة المالية، مع ضرورة تسجيل الممول والحصول على كلمة مرور سرية. يجب على الممول تقديم إثبات سداد الضريبة المستحقة في المواعيد القانونية وبإحدى وسائل الدفع المعتمدة قانونيًا. يشمل الالتزام بتقديم الإقرارات أصحاب الأعمال والمشاريع في المناطق الحرة والخاصة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة. يجب على أصحاب الأعمال توريد ما تم حجزه من ضرائب في أول 15 يوم من كل شهر، وتقديم إقرارات ربع سنوية وسنوية. تطبق أحكام خاصة على غير المقيمين فيما يتعلق بتقديم بيانات الضرائب المستحقة.

 للرد على اي استفسار قم بملء النموذج او تواصل معنا على  info@eg.andersen.com

Written By

Ismael Mohamed - Senior Tax

Copyrights © 2024 Andersen in Egypt, All rights reserved.

إرسل لنا رسالتك

Posts - Page Form Ar
Newsletter

door