Worldwide Locations:

تعديل احكام الشهر العقار قانون رقم 186 لسنة 2020

أقرأ المقال بالأنجليزية

تعديل احكام الشهر العقاري
قانون رقم 186 لسنة 2020


بتاريخ 5 سبتمبر 2020، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القانون رقم 186 لسنة 2020 بتعديل بعض احكام الشهر العقاري وتم نشره بالجريدة الرسمية ليعمل به من 4 مارس 2021.

واعتباراً من تاريخ سريان القانون لن يتمكن صاحب الشأن من التعامل مع شركات الكهرباء والمياه والغاز وغيرها من الشركات والجهات والوزارات في نقل المرافق او الخدمات او اتخاذ أي اجراء الا بعد تقديم السند الذي يحمل رقم الشهر، فإذا كان سند صاحب الشأن حكماً نهائياً بحق من حقوق الملكية فيجب التأشير بالحكم في سجل خاص في الشهر العقاري ويترتب عليه الاثار المترتبة على شهر المحرر.

ويهدف هذا القانون الي حماية الملكية من الاعتداء عليها والتأثير السلبي على الاستثمارات، حيث لا يملك مالك الوحدة او الأرض الحصول على قرض من البنك بضمان ملكية غير مسجلة، كما ان الطرق العرفية أدت الي ارتفاع المنازعات على الملكيات وضياع حقوق الكثيرين.

وبينما نصت المادة 934 من القانون المدني علي ان الملكية العقارية والحقوق العينية الأخرى لا تنتقل سواء اكان ذلك فيما بين المتعاقدين ام كان في حق الغير إلا بالتسجيل. اعتاد الافراد على عدم نقل ملكية العقارات والاكتفاء بعقد البيع الابتدائي والحصول على حكم بصحة التوقيع على هذا العقد او التعامل بإعلام الوراثة على ما اّل إليهم بالميراث من أراضي فضاء او عقارات، وبالتالي كان يتحتم اصدار هذا القانون لإعادة الأمور لنصابها الصحيح.

سيما وان المشرع في القانون الذي تم تعديله يسر من إجراءات تسجيل نقل الملكية بالإضافة الي انه قد وضع رسوم مقبولة للغاية لتشجيع المواطنين على تسجيل ملكيتهم.

ولكن علي الرغم من اهداف القانون وفوائدة، نعتقد ان مدة ٦شهور قليلة للغاية بالنظر الي ان اجراءات التسجيل تمثل عبءً مالياً و ادارياً، حيث يتعين علي المواطن ان يتوجه الي اكثر من جهة في ظل مخاوف فيروس كورونا، ولذلك كنا نتمني ان تكون المدة المقررة للامتثال للقانون ثلاث سنوات حيث ان ٩٥٪؜ من الملكيات غير مسجلة.

في النهاية يعد هذا القانون نقلة تشريعية ويمثل صورة من صور مكافحة الدولة المصرية للفساد حيث يمكن من خلال التسجيل تتبع ملكية الافراد ومشروعية الاموال بما يقلل من جرائم الرشوة والتهرب الضريبي ومن ناحية اخري فأن الرسوم التي ستدفع مقابل التسجيل ستساعد على تطوير مصلحة الشهر العقاري

نحن في اندرسن مصر لدينا قسم خاص لتسجيل الملكية, للرد على اي استفسار قم بملء النموذج وسنقوم بالرد عليك.

 للرد على اي استفسار قم بملء النموذج او تواصل معنا على  info@eg.andersen.com

تواصل معنا

Written By

Maher Milad Iskander - Managing Partner&Lawyer

Copyright © 2020 Andersen Egypt, All rights reserved.

Send Us A Message



    door