Worldwide Locations:

أقرأ المقال بالأنجليزية

الجمارك وضريبة القيمة المضافة على الواردات في مصر

تشكل الجمارك وضريبة القيمة المضافة (VAT) جزءًا أساسيًا من الهيكل الاقتصادي لأي بلد ، و مصر ليست استثناءً من ذلك. وتؤثر الجمارك وضريبة القيمة المضافة على تكلفة السلع المستوردة ، كما تؤثر على التجارة الدولية ، وتلعب دورًا حاسمًا في الإيرادات الوطنية. ويتناول هذا المقال فهم الجمارك وضريبة القيمة المضافة على الواردات في مصر ، ويقدم رؤى مهمة للشركات التي تتطلع إلى الاشتراك في الأنشطة التجارية في البلاد.


أساسيات الجمارك وضريبة القيمة المضافة على الواردات

الرسوم الجمركية هي نوع من انواع الضرائب المفروضة على البضائع المستوردة إلى بلد ما. وتختلف الرسوم الجمركية في مصر حسب نوع البضائع ومنشأها،و من ناحية أخرى فان ضريبة القيمة المضافة على الواردات ؛ هي ضريبة مفروضة على السلع والخدمات المستوردة. يتم تقاضيها كنسبة مئوية من قيمة الاستيراد الخاضعة للضريبة ، والتي تشمل سعر البضائع المستوردة وأي رسوم جمركية ورسوم أخرى.

تحديد ضريبة القيمة المضافة على الواردات والرسوم الجمركية

يعتمد حساب الجمارك وضريبة القيمة المضافة على الواردات على عوامل مختلفة. وتشمل هذه العوامل رمز النظام المنسق (HS) للبضائع ، وبلد المنشأ ، وقيمة (CIF) الخاصة بها ، والتي تشمل تكلفة البضائع والتأمين والشحن، وتوفر هيئة الجمارك المصرية الأسعار الرسمية، والتي تختلف من نوع السلعة إلى آخر.

إجراءات الاستيراد في مصر

تتضمن عملية استيراد البضائع في مصر عدة خطوات:

  • إعداد المستندات الضرورية: تشمل الفاتورة التجارية وقائمة التعبئة وبوليصة الشحن البحرى أو بوليصة الشحن الجوي وشهادة المنشأ.
  • تقديم المستندات: يتم تقديم المستندات إلى مصلحة الجمارك المصرية.
  • التفتيش الجمركي: يتم بعد ذلك فحص البضائع من قبل ضباط الجمارك للتحقق من مطابقتها للمواصفات واللوائح المصرية.
  • حساب الرسوم والضرائب ودفعها: بمجرد فحص البضائع ، يتم احتساب الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات ويجب دفعها قبل الإفراج عن البضائع.
  • الإفراج عن البضائع: بعد السداد ، يتم تحرير البضائع من الرقابة الجمركية.

فهم نظام ضريبة القيمة المضافة المصري

في عام 2016 ، انتقلت مصر من ضريبة المبيعات العامة (GST) إلى نظام ضريبة القيمة المضافة. وتبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة حاليًا 14٪. ومع ذلك ، هناك بعض السلع والخدمات ، مثل الطعام وخدمات الرعاية الصحية ، معفاة من ضريبة القيمة المضافة.

التعامل مع قضايا الجمارك وضريبة القيمة المضافة

للتعامل مع تعقيدات الجمارك وضريبة القيمة المضافة على الواردات في مصر ، من الضروري الاحتفاظ بسجلات دقيقة وفهم أحدث التغييرات التنظيمية ووضع استراتيجية امتثال مجدية. اذ يؤدي عدم الامتثال إلى عقوبات وتأخيرات في تخليص البضائع ومشكلات قانونية محتملة.

ونستنتج من ذلك؛ فهم الجمارك وضريبة القيمة المضافة على الواردات في مصر والتنقل فيما بينهما جانبًا مهمًا للشركات التي تهدف إلى استيراد البضائع إلى البلاد. ومن خلال المعرفة التفصيلية للعمليات والامتثال لجميع المتطلبات القانونية ، يمكن للشركات ضمان عملية استيراد سلسة وفعالة.

أندرسن مصر، باستفادتها من شبكتها العالمية وخبرتها الشاملة في ممارسات الجمارك وضريبة القيمة المضافة في مصر، مكرسة لتوجيه العملاء خلال كل مرحلة من هذه العملية المعقدة، ضامنة تجربة ناجحة وسلسة في عملية الاستيراد.

 للرد على اي استفسار قم بملء النموذج او تواصل معنا على  info@eg.andersen.com

Written By

Joseph Iskander - Legal Partner

Copyrights © 2023 Andersen in Egypt, All rights reserved.

Send us a Message


    I agree to sign up for Andersen in Egypt’s newsletter.

    Input this code: captcha

    Error: Contact form not found.

    door