Worldwide Locations:

أقرأ المقال بالأنجليزية

الاستراتيجية المرنة في تحليل المعاملات TMNN

في المشهد المعقد للتسعير التحويلي، تبرز طريقة صافي هامش المعاملات (TNMM) باعتبارها ” جوكر “، المشهورة بمرونتها الاستثنائية وقدرتها على التكيف عبر نماذج الأعمال المتنوعة. دعونا نستكشف سبب اعتبار TNMM بحق الأساس التكيفي لمنهجيات التسعير التحويلي، خاصة مع خبرة اندرسن مصر:

المرونة في مؤشر مستوى الربح (PLI)

تتميز TNMM عن غيرها من الطرق من خلال تقديم مرونة لا مثيل لها في اختيار مؤشرات مستوى الربح (PLIs). سواء كان الأمر يتعلق بهامش الربح التشغيلي، أو هامش الربح الصافي، أو العائد على الأصول، فإن TNMM تستوعب مؤشرات مختلفة، مما يجعلها مناسبة لمجموعة واسعة من الصناعات وهياكل الأعمال. تعمل خبرة اندرسن مصر على تحسين هذه المرونة، وتخصيص TNMM لتلبية الاحتياجات الفريدة للشركات الدولية.

امكانيه التطبيق الواسع

وهنا تكمن جاذبية TNMM في إمكانية تطبيقها على نطاق واسع. سواء تم تطبيقها على السلع أو الخدمات الملموسة، وهنا تظهر صافي هامش المعاملات TNMM كطريقة متعددة الاستخدامات مناسبة لمجموعة متنوعة من المعاملات ونماذج الأعمال المختلفة.

التركيز على هامش صافي الربح

يوفر تركيز TNMM على هامش صافي الربح رؤية شاملة للربحية الإجمالية. وهذا يثبت أنه لا يقدر بثمن في المواقف التي قد يؤدي فيها زيادة السعر البسيطة إلى إغفال الديناميكيات الاقتصادية المعقدة للمعاملة. وتعزز رؤية أندرسن هذا التركيز، مما يضمن فهمًا دقيقًا للمشهد المالي.

امكانيه التعديلات المقارنة

وإدراكًا لتعقيدات بيئة الأعمال، توفر TNMM المرونة في إجراء تعديلات المقارنة على البيانات المالية. تعمل هذه القدرة على تعزيز إمكانية المقارنة بين الطرف الذي تم اختباره والمعاملات أو الشركات المماثلة غير الخاضعة للرقابة.

سهولة التطبيق العملي

اكتسبت TNMM سمعتها من حيث التطبيق العملي، لا سيما في السيناريوهات التي تتوفر فيها بيانات المعاملات التفصيلية بسهولة. إن سهولة تطبيقه النسبية تميزه عن الأساليب التي تتطلب تحليلاً مفصلاً لمقارنات داخلية أو خارجية محددة.

القبول العالمي

تحظى طريقة صافي هامش المعاملات (TNMM) ، التي أقرتها التعليمات الإرشادية الخاصة بتسعير المعاملات لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، بقبول عالمي واسع النطاق. كما تساهم حالتها المعترف بها في وصفها بأنها “جوكر”، مما يدل على إمكانية تطبيقها عبر مختلف الولايات القضائية.

الخاتمة

بالنهاية وعلى الرغم من المرونة المتأصلة في طريقة صافي هامش المعاملات (TNMM) ، فإن ملاحظة الحذر أمر بالغ الأهمية. يتطلب التطبيق الناجح، مع النهج التعاوني لشركة اندرسن مصر، تحليلًا دقيقًا لعوامل المقارنة، وبيانات مالية دقيقة، والتزامًا صارمًا باللوائح المحلية. ويظل اختيار طريقة التسعير التحويلي الأكثر ملاءمة متوقفًا على الحقائق والظروف الفريدة لكل حالة.

في حين أن مصطلح “جوكر” يسلط الضوء على قدرة TNMM على التكيف، فإن التعامل مع التسعير التحويلي من خلال فهم شامل لسياق الأعمال المحدد واللوائح ذات الصلة أمر ضروري. بالتعاون مع أندرسن إيجيبت ، تبرز TNMM ليس فقط كا جوكر ولكن كلاعب استراتيجي، يتكيف بسلاسة مع ديناميكيات الأعمال العالمية المتطورة باستمرار بدقة وخبرة.

 للرد على اي استفسار قم بملء النموذج او تواصل معنا على  info@eg.andersen.com

Written By

Sohila Mahmoud - Transfer Pricing Lead

Copyrights © 2024 Andersen in Egypt, All rights reserved.

Send us a Message


    I agree to sign up for Andersen in Egypt’s newsletter.

    Input this code: captcha

    Error: Contact form not found.

    door